بحث هذه المدونة الإلكترونية

ترجمة الصفحة

Translate

الأحد، 8 أكتوبر 2017

مشروع من أهم وأخطار المشروعات المدعم للأقتصاد في مصر والوطن العربي بل مشروع مربح جداً جداً جداً للشباب وللمستثمرين وللدولة أن نفذتها بنفسها وهو مشروع إقامة مزارع لزراعة شجر الهوهوبا

مشروع من أهم وأخطار المشروعات المدعم للأقتصاد في مصر والوطن العربي 

بل مشروع مربح جداً جداً جداً للشباب وللمستثمرين وللدولة أن نفذتها بنفسها وهو مشروع إقامة مزارع  لزراعة شجر الهوهوبا

دراسة جدوى.. أزرع 700 شجرة «الهوهوبا» بـ 3100 جنيه وبيع كيلو البذور بـ 2 دولار


انتاج 700 شجيرة فى الفدان تتكلف 3100 جنيه شاملة الخدمات
لكن ينصح بعدم الزراعة بالبذور لكونها تحتاج إلى مجهود كبير جدًا وإنتاجها فى النهاية أقل من الشتلات بالنصف تقريبًا
إنتاج الفدان الواحد المنزرع بالشتلات ابتداء من السنة الرابعة يبلغ 280 كيلو جرام بذور يباع سعر الكيلو بـ 2,1 دولار
الانتاجية يزيد 500 كيلو جرام عند السنة الثامنة وحتى السنة الخامسة عشرة بنسب تتراوح بين 10 الى 20% سنويًا
الطلب العالمى على زيت الهوهوبا يبلغ  200 ألف طن سنويًا ويغطى الإنتاج 5% من هذا الجحم فقط
يقدم الدكتور حاتم أبو عاليه بمركز البحوث الزراعية، دراسة جدوى لمن يرغب فى زراعة نبات الجوجوبا «الهوهوبا»، باعتباره يعد من أفضل الحلول العلمية والعملية لزراعة الصحراء؛ وذلك لتحمله قلة المياه وفقر التربة والملوحة وارتفاع درجات الحرارة ويزرع بالشتلة أو البذرة.
وأضاف، أنه عند الزراعة بالشتلة يحتاج الفدان نحو 620 شتلة منتخبة من أجود أنواع الشجيرات المنتجة وذلك عند ترك مسافة 3م ×2م متر مربع بين الشتلة والأخرى، كما يحتاج الفدان إلى نصف كيلو جرام بذور يتم زراعتها فى الجو مباشرة للحصول على عدد 700 شجيرة مذكرة لازمة لعملية التلقيح.
وتبلغ تكلفة الفدان شاملة الخدمات 3100 جنيه وعند زراعة الفدان بمسافة 3,5م × 1,5 م يحتاج الفدان إلى 700 شتلة منتخبة من أجواد أنواع الشجيرات المنتجة .

يحتاج الفدان إلى نصف كيلو جرام بذور ويتم زراعتها فى الجور مباشرة للحصول على عدد 800 شجيرة مذكرة لازمة لعملية التلقيح، وتبلغ تكلفة الفدان شاملة الخدمات 3500 جنيه.

وعند الزراعة بالبذرة يتم زراعة الفدان بمسافة 3م ×2م ويحتاج الفدان إلى 4 كيلو بذور وذلك للحصول على عدد 700 شجيرة يبلغ تكلفة الفدان شاملة الخدمات 630 جنيهًا أما عند الزراعة بمسافة 3,5م × 1,5م يحتاج الفدان إلى 5 كيلو بذور للحصول على عدد 800 شجيرة يبلغ تكلفة الفدان شاملة الخدمات 720 جنيها.
ولكن ينصح بعدم الزراعة بالبذور لكونها تحتاج إلى مجهود كبير جدًا وإنتاجها فى النهاية أقل من الشتلات بالنصف تقريبًا، حيث يتم إنتاج الفدان الواحد عن طريق الزراعة بالشتلات ابتداء من السنة الرابعة للزراعة حيث يعطى الفدان إنتاجية فى هذه السنة 280 كيلو جرام بذور يباع سعر الكيلو بـ 2,1 دولار.
وبالمقارنة بالزراعة بالبذور يبلغ إنتاج الفدان 140 كيلو جرام من البذور سعر الكيلو 2,1 دولار وفى السنة الخامسة 365 كيلو عند الزراعة بالشتلات و180 كيلو عند الزراعة بالبذور وفى السنة السادسة 475 كيلو عند الزراعة بالشتلات و260 كيلو عند الزراعة بالبذور وفى السابعة 620 كيلو فى الزراعة بالشتلات و300 كيلو عند الزراعة بالبذور وفى الثامنة 775 عند الزراعة بالشتلات و390 كيلو عند الزراعة بالبذور.

وهذه النتائج هى لفدان واحد حيث تزداد كمية الإنتاج بعد السنة الثامنة وحتى السنة الخامسة عشرة للزراعة بنسب تتراوح بين 10 الى 20% سنويًا.
ويتم تسميد الأرض تسميدًا عضويًا قبل الزراعة وأثناء السنة الأول والثانية للزراعة، بالإضافة إلى تسميدها كيميائيًا كما يتم الرى بمياه عذبة للحصول على النتائج السابقة.
وأشار إلى أن هذا النبات يعتبر عائدًا اقتصاديًا مرتفعًا للشباب وذلك لطلبه محليًا وعالميًا، حيث يستخدم زيوت الهوهوبا فى الطب والصيدلة والبيطرة والمبيدات الطبيعية والزيوت والوقود للسفن والصواريخ والطائرات.

ويستخدم الزيت فى إنتاج الشموع والأحبار والبلاستك والمطاط والبويات وفى مجال التجميل وفى حفظ الأغذية وفى تنقية مياه الصرف المعالجة ويبلغ الطلب العالمى على هذا الزيت 200000 طن سنويًا ويغطى الإنتاج 5% من هذا الجحم فقط.
وتابع «أبو عاليه»، أن هذا المشروع يقضى هذا المشروع على البطالة ويفتح مصانع جديدة تستوعب طابور الخرجين ويجلب عمله صعبة تساهم فى رفع مستوى الاقتصاد المصرى ويجعل مصر مستعدة للدخول فى صفوف الدول المتقدمة.



 


نداء مني عاجل الى رئيس الجمهوريه ورئيس الوزراء ووزراء الزراعه والتموين والماليه زراعة هذا النبات له اهميه قصوى للمصريين .
نرجوا الأهتمام بزراعته في مصر وتشجيع الشباب علي زراعته
مع تحيات أخوكم
الشريف / طارق عقل
لموضوعات ودراسات جدوي لمشروعات أخري زوروا مدونتنا التالية
سوف تجدوا عليها مشروعات تجارية وصناعية وزراعية وخدمية أخري كثيرة وكاملة بدراسات الجدوي لهذه المشروعات وبالصور والفديوهات الشارحة والموضحة لها
وكذلك زور مدونتي التالية

موضعات عامة تهم الجميع تجودنها علي المدونة التالية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مشاركة مميزة

رسالة تنبيه لخطر المشروع الاسرائيلي الأمريكي لشرق أوسط جديد

  رسالة تنبيه لخطر المشروع الاسرائيلي الأمريكي لشرق أوسط جديد وتدمير الدول العربية والإسلامية . بقلم الكاتب والباحث السياسي / طارق أحمد عقل ...