بحث هذه المدونة الإلكترونية

ترجمة الصفحة

Translate

الأحد، 8 أكتوبر 2017

ننشر لكم اليوم قرار وزير الزراعة الخاصة بإقامة مزارع الدواجن والإنتاج الحيواني

ننشر لكم اليوم
قرار وزير الزراعة الخاصة بإقامة مزارع الدواجن والإنتاج الحيواني






أصدر الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قرارا وزاريا يحمل رقم 368 لسنة 2017 يتضمن 8 مواد، تشتمل على تحديد الضوابط والاشتراطات المعمول بها لإقامة مزارع الدواجن بالأراضي الصحراوية، وكذا مزارع الانتاج الحيواني والأنشطة المتعلقة بها .
وكانت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، قد صرحت أمس لـ "الأرض"، بأن وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا سيعلن قرارا جديدا باعتماد التسهيلات الخاصة بإقامة مشاريع الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي والأنشطة المكملة لها، على الأراضي الزراعية.
وتضمنت المادة الأولى من القرار، السماح بإقامة مشروعات الانتاج الداجني على الأراضي الصحراوية المستصلحة حديثا خارج الزمام الزراعي، وتكون بعيدة عن الكتلة السكنية بمسافة لا تقل عن واحد كيلو متر.
وحدد القرار شرط توافر الأبعاد الوقائية بموافقة القطاع، لتكون المسافة الخاصة بمزارع جدود التسمين وأمهات بيض المائدة لا تقل بينها وبين أي نشاط داجني أخر عن 5 كيلو مترات، بينما مزارع امهات التسمين وبيض المائدة لا تقل المسافة بينها وبين أي نشاط داجني آخر عن 2 كيلو متر".
بينما حدد القرار، جميع الانشطة الداجنة الأخرى، ومنها مصانع الأعلاف وإضافتها لا تقل عن 1 كيلو متر عدا ما جاء بالبندين " 1-2 "، وفي الأراضي الجديدة يجوز لقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة الترخيص بالزراعة في مناطق الامان الحيوي بعد تحديد نوع الزراعات".
ووفقا للمادة الثانية من القرار، يتم إصدار ترخيص تشغيل مؤقت للمزرعة لمدة عام واحد يجدد مع ضرورة تنفيذ جميع اشتراطات الامان الحيوي بكل دقة داخل المزرعة، وفى حالة عدم الالتزام يتم غلق المزرعة، وإعطاء صاحب المزرعة الاولوية بأرض أخرى في المناطق الصحراوية".
كما يتم الالتزام بتنفيذ اشتراطات الأمن الحيوي في الأرض الجديدة، وفى حالة تواجد أكثر من مزرعة في نطاق 500 متر يتم اصدار ترخيص تشغيل لمدة عام لمجموعة المزارع كمجموعة واحدة ويحدد سنويا لمدة عام واحد أو مضاعفاته بحد اقصى 3 سنوات".
كما يشترط التزام كل المزارع بالمجموعة بتوحيد النشاط من حيث " التسمين، التحصين"، وتاريخ الدخول، وتاريخ التسكين، والخروج، وتاريخ البيع، على أن يتم تنفيذ جميع اشتراطات الامان الحيوي بأي مزرعة من المجموعة".
وفى حالة عدم الالتزام بتوحيد النشاط، أو تنفيذ الضوابط المعمول بها خصوصا الأمان الحيوي يتم ايقاف ترخيص التشغيل للمزرعة، وغلقها اداريا واتخاذ الاجراءات القانونية بشأنها.
ووفقا للمادة الثالثة من القرار، يصرح بإنشاء وتشغيل معامل التفريغ ومصانع الأعلاف والدواجن وإضافتها للمشاريع المتكاملة والتوسعات في الأنشطة القائمة بغرض التكامل وكل ما يخدم الانتاج الداجني مع عدم الالتزام بالمسافات الوقائية الموضحة بنفس القرار في المادة الأولى من القرار، طالما انها داخل حرم المشروع".
وجاء بالمادة الرابعة، أنه في حالة الرغبة في تغيير النشاط الداجني يقوم قطاع إنتاج الثروة الحيوانية والداجنة بتغيير النشاط لأنشطة تخدم قطاع الانتاج الداجنى والحيواني مع الالتزام بالمسافة الكلية المقام عليها المشروع والابعاد الوقائية اللازمة للنشاط الجديد.
ويتم إصدار تراخيص تشغيل للمزارع وفقا للمادة الخامسة من القرار، وكل المشروعات المتعلقة بالثروة الداجنة بناء على معاينة فنية تقوم بها لجنة مشكل من قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية، أو من ينوب عنهما في ذات الاختصاص بالمحافظات مع رفع مذكرة بالتوصيات اللازمة خلال 15 يوم على الاكثر من تاريخ المعاينة .
بينما أشارت المادة السادسة، إلى أن ترخيص التشغيل لأنشطة الانتاج الداجني، يعتبر سند اثبات لنشاط المزرعة وطاقتها وانعكاسا للواقع على الطبيعة وليس سند الملكية ولا ترخيص اقامة ولا مقننا لهما.
وجاء بالمادة السابعة، أن الترخيص إجباري لجميع الأنشطة التي تخدم الانتاج الداجني وذات الصلة لمدة عام ومضاعفاتها بحد اقصى 3 سنوات ويجدد فور الانتهاء، بينما يلغى ترخيص التشغيل وفقا للمادة الثامنة في حالة إلغاء نشاط المنشأة الخاصة بالإنتاج الداجني، أو غلقها لأي سبب او لعد تجديد الترخيص خلال ثلاثة اشهر من تاريخ انتهاء سريان الترخيص. 

مع تحياتي للجميع
أخوكم
طارق عقل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مشاركة مميزة

رسالة تنبيه لخطر المشروع الاسرائيلي الأمريكي لشرق أوسط جديد

  رسالة تنبيه لخطر المشروع الاسرائيلي الأمريكي لشرق أوسط جديد وتدمير الدول العربية والإسلامية . بقلم الكاتب والباحث السياسي / طارق أحمد عقل ...