بحث هذه المدونة الإلكترونية

ترجمة الصفحة

Translate

الثلاثاء، 15 مايو 2018

إنشاء المزرعة الحيوانية الإقتصادية (مزرعة تسمين العجول) مقدم لكم من مجموعة شركات بيراميدز جروب مصر طارق عقل وشركائه

مزرعة تسمين العجول من الأبقار


إن نجاح أى مشروع إقتصادى يعتمد على تحديد أهداف المشروع  ومحاولة تحقيق تلك الأهداف بأقل التكاليف مع مراعاة إستثمار الوقت والجهاد والرعاية لصالح مكونات المشروع لتحقيق أفضل عائد نقدي.

لماذا مزرعة تسمين عجول ؟

عزيزى المربى .. إن تسمين العجول يعتبر من أربح وأسهل أنواع الإنتاج الحيوانى .. وعلى جانب آخر تعتبر اللحوم الحمراء ذات قيمة غذائية مرتفعة وذو إستغاسة خاصة من قبل الإنسان من ملاحظة أن غذائية مرتفعة وذو إستساغة خاصة من قبل الإنسان مع ملاحظة أن إنتاج اللحم فى مصر يمثل 50% من الثروة الحيوانية بالمقارنة ب30% لإنتاج اللبن و20% لإنتاج الدواجن.

أسس إنجاح المشروع إقتصاديا :

أهمية تكوين قطيع التسمين :

عزيزى المربى .. وفقا لإمكانياتك المادية ووفقا للمساحة الزراعية التى لديك واعتمادا على مصادرك الزراعية من مواد غذائية صالحة للحيوان واعتمادا على متطلبات سوق الإستهلاك يتم تكوين القطيع.
إن إختبار موسم الشراء المناسب وحسن إختيار العجول وحسن معاملتها أثناء النقل إلى المزرعة وأثناء إستلامها عوامل تؤدى إلى النجاح .

لذا يجب ملاحظة الأتى :

أن يتم الشراء فى مواسم نقص الغذاء بحيث يزداد المعروض . وعلى أن يتم البيع فى مواسم توفر الغذاء فيقل المعروض ويزداد الطلب . ومجموع العاملين معاً يزيد من الربح.
 أن يتم إختيار الحيوان ذات المواصفات الصحية والجسمية الجيدة ( طوال الجسم – ضخامة الأرجل – لمعان الشعر- بريق العينين ).
أن يتم إستخدام وسيلة نقل مريحة لنقل الحيوان إلى المزرعة .
تنظيم وسهولة إستلام الحيوان بالمزرعة مع توفير وتقديم العليقة  المناسبة له مع عدم تغيرهما إلا تدريجياً .
عزل العجول المشتراه عما هو موجود بالمزرعة أصلا لإكتشاف قدراتها الصحية والغذائية والإنتاجية.
من المهم أن تعرف أن الحيوان سيقل وزنه ونموه وإن لم يتم ذلك فى الوقت المناسب يتم التصرف فيه.
يفضل التسمين فى سن 12-18 شهر لتقليل كمية الفاقد فى صورة دهن مخزن وليكون النمو سريع فى الأنسجة البروتينية – لأنه كلما تقدم الحيوان فى العمر يستنفذه فى سد إحتياجاته الغذائية وليس فى إنتاج اللحم.

أهمية وجود ميزان بالمزرعة :

الميزان أهم أدوات المزرعة لوزن عجولك كل أسبوعين للوقوف على مدى إستجابة الحيوان للنمو مع إمكانية إستبعاد الأفراد البطيئة النمو فى الوقت  المناسب .. وعادة العجول المصرية تنمو من 750 -1000 جم فى اليوم والتى تنمو أقل من ذلك تستبعد – كما أن معرفة أوزان حيوانك يجعلك تعطيها الإحتياجات الغذائية الملائمة لها.

أهمية التغذية الفردية والجماعية :

عزيزى المربى .. يجب أن تعلم أن التغذية الفردية تتميز بسهولة إكتشاف الحيوانات بطيئة النمو بجانب ضمان أن كل حيوان تناول مقنناته الغذائية ولكون الحيوان مربوط فهو قليل الحركة فيستفاد بكل طاقة الغذاء فى النمو .. بينما تتميز التغذية الجماعية بإنخفاض النفقات وتوفير عدد العمال وزيادة حيوية الحيوان لحرية حركته.

أهمية التغذية على الأعلاف الخضراء :

الأعلاف الخضراء هى عليقة متزنة غذائيا وتمد الحيوانات بأفضل المركبات الغذائية وهى أرخص إسلوب للتسمين وخاصة عند التغذية شتاءاً على البرسيم وصيفا على علف الفيل مع العلف المركز الذى يزداد فى مرحلة التسوية لمدة شهرين قبل بيع الحيوان .. ويمكن الفدان البرسيم أن تحمل عليه 6 عجول تسمين بينما فدان علف الفيل تكون حمولته 12 عجل تسمين.

 أهمية توفير ماء الشرب :

من المهم جداً توفير ماء الشرب النظيفة الباردة المظلل عليها بصفة مستمرة أمام الحيوان حيث يحتاج الحيوان فى المتوسط إلى 4-6 لتر ماء لكل كجم مادة جافة مأكولة.

أهمية معرفة إسلوب وحدود التسمين :

عزيزى المربى .. يجب أن تعلم أن التسمين نوعان بطئ  وسريع وذلك وفقا لطول فترة التسمين فالتسمين البطئ يكون للعجول عند وزن 100-150 كجم وعمر 6-8 شهر حتى تصل إلى وزن 350 كجم للعجول البقرى فى مدة 8-10 شهر ( عمر 14-18 شهر ) أو تصل إلة 450 كجم للعجول الجاموس والعجول البقرى الخليط والعجول البقرى الأجنبية فى مدة12-14 شهر (عمر 18-22 شهر ) وهناك التسمين السريع للعجول البقرى من وزن 250 كجم وعمر 14 شهر لتصل إلى وزن 350 كجم فى مدة 4 أشهر ( عمر 18 شهر ).

أهمية الحظائر المغلقة والمفتوحة :

فى النظام المغلق يظل الحيوان مربوط حتى البيع فى إتجاه واحد أو إتجاهين لكل حيوان 1.5 م عرضا 2 م طولا والسقى أوتو ماتيكيا وهناك ممر  للعمال بعرض 1.5 م والحظيرة ذو سقف لا يقل عن 3-4 م جيدة التهوية منخفضة الإضاءة ذو أرض عالية السعر وهى توفر العمالة مع ميزة حصول الحيوان على إحتياجاته الغذائية مع ميزة التكلفة العالية بجانب  قلة حركة الحيوان مما يخفض من حيويته ... وهناك الإيواء الحر المفتوح ذو مظلة تمثل ثلث الحوش أسفلها مداود الغذاء وحوض الشرب وهذا يستخدم فى الأراضى رخيصة السعر وتمتاز بحرية حركة الحيوان مع إنخفاض تكاليف الإنشاء والحيوان هنا ويعيبها تعرض الحيوان للتغيرات المناخية وعراك الحيوانات مع بعضها مع عدم التأكد من أن كل حيوان أخذ مقنناته الغذائية ... ويوجد نظام  إيواء يجمع بين النظامين وهى حظيرة مغلقة أمامها ملعب للتريض وتستخدم الحظيرة للتغذية والوقاية من الظروف الجوية وبيات الحيوانات .

أهمية التغذية الصحيحة لحيوانات التسمين :

فور شراء العجول لابد من إجراء الوقاية البيطرية لها .
يجب الإعتناء بإختيار العاملين ذو الخبرة وأصحاب الأمانة.
يجب الإشراف الكامل على نظام توزيع العلائق أمام الحيوانات.
خصى الحيوان وهو صغير على عمر من 1:4 شهر سيؤدى للحصول على لحم جيد مع زيادة معدل النمو وتخفيض مدة التسمين وإن كان تكلفة إنتاج كيلو النمو سيزداد نظرا لتكون الدهن مبكرا.
من المهم أن تكون حظيرة الحيوان نظيفة جافة مظللة إما بالبوص أو أفرع النخيل أو الخشب أو الإسبستوس وذو مساحة وافية للتغذية والراحة وللتريض.
يجب وقف التسمين فورا فى حالة زيادة تكاليف الإنتاج وسعر البيع.
يفضل إجراء بيع العجول المسمنة فى نفس المزرعة وعدم نقلها حيث أن ذلك يسبب نقص الوزن ( يقل الوزن 5% إذا إنتقل من 5-10 ساعات ويقل 10% إذا زادت المسافة عن 10 ساعات نقل ).
عزيزى المربى .. لا تعتمد فى مزرعة التسمين على العجول البقرى فقط . ولكن يجب تسمين أيضا العجول الجاموس حيث أنها أقل سعر عند الشراء وهى تتحمل برودة الشتاء وذات كفاءة أعلى من البقرى فى هضم  و إستهلاك المواد الخشنة المالئة وهى ذات كفاءة تحويلية أعلى وهى منخفضة تكاليف التغذية فى إنتاج كيلو النمو .. زتعطى لحم عالى الجودة ( منخفض الكوليسترول والدهن .. عالى البروتين والمعادن ).
يجب أن تعلم أنه عند إنتهاء مدة التسمين والحدود الإقتصادية لها يجب الا يزيد عمر العجل البقرى عن 18 شهر والخليط والفريزيان والجاموس عن 24 شهر وإلا ستجد أن معدل النمو سينخفض ويزداد تكون الدهن الغالى فى تكلفتة الرخيص فى ثمن بيعه مما سيؤدى إلى إرتفاع تكاليف إنتاج كيلو النمو واللحم مع إنخفاض جودة وإستساغة اللحوم الناتجة.
يجب أن تعلم أن الدفع الغذائى بزيادة طاقة الغذاء قبل البيع أو الذبح له أثار جيدة على صفات اللحم من ناحية الطعم والنكهة والطراوة نظرا لزيادة الدهن بين الياف اللحم الذى يكسبه طعما مرمريا كما أن اللحم سيغطي بطبقة دهن خارجية تحميه من الفساد فى الجو الحار وتزداد نسبة التصافى والتشافى.

تطبيقات فى تربية العجول :

فى مجال رعاية العجول البقرى والبلدى الخليطة والفريزيان :
أن لحوم الأبقار فى مصر تمثل 47% من مجموعة اللحوم المنتجة على مدى العام .. والذوق المصرى يميل إلى تناول اللحوم البقرى الكندوز .. لذا يجب الاعتناء برعاية العجول البقرى لكي تستطيع أن تنتج منها أكبر كمية من اللحوم فى أقل مدة زمنية بأقل تكاليف ممكنة . وإليك بعض التطبيقات العلمية والإرشادات التى سوف تساعدك فى تحقيق ذلك :
عزيزى المربى .. لاحظ أنه فى حالة وجود قطيع من الأبقار لديك والذى سيعطيك عدد من المواليد فإن كميات اللبن التى يمكن أن تعطيها للعجول يومياً (سواء من الأم أو فى جرادل أو بزازات ) عامل مهم جداً فى رعاية تلك العجول .. حيث وجد أنه بزيادة كميات اللبن المعطاة يومياً لرضاعة العجل يزداد معدل النمو اليومي وتقل الفترة اللازمة للوصول إلى وزن الفطام وتنخفض نسبة النفوق – مما سيكون له أثار إيجابية مستقبلاً على تلك العجول.
كمية اللبن/يوم
وزن الفطام
(كجم)
عدد الأيام
اللازمة للوصول
إلى وزن الفطام
معدل النمو
اليومى
نسبة
النفوق
%
يوم
توفير
جم
الاستفادة
8% من وزن العجل
90
88
0
650
0
5%
10% من وزن العجل
90
76
12يوم
760
17%
3.8%
من المعلوم أن الفلاح المصرى ينظم ولادات الأمهات لديه بحيث تتلازم مع تواجد موسم البرسيم .. وهذا النظام إذا قورن بغيره من المواقيت يكون هناك فروقاً لصالحه .. حيث تلاحظ أن العجول التى تولد شتاء تكون أفضل من التى تولد صيفاً من حيث معدل النمو اليومي والمدة اللازمة للوصول لوزن الفطام ومعدل النفوق مما سيعطي تلك العجول ميزة عند تسمينها.
كمية اللبن/يوم
وزن الفطام
(كجم)
عدد الأيام
اللازمة للوصول
إلى وزن الفطام
معدل النمو
اليومى
نسبة
النفوق
%
يوم
توفير
جم
الاستفادة
صيفاً
90
88
-
659
-
6%
شتاء
90
76
12يوم
850
29%
2.5%

يجب أن تعلم عزيزى مربي العجول البقري أنه فى حالة تدعيم العليقة بالسائل المغذي ( مخلوط من المولاس واليوريا والعناصر المعدنية  ) يقلل من الاعتماد على الأعلاف المركزة ويزداد معدل النمو اليومي وتنخفض تكاليف إنتاج كيلو النمو.
المجموعات
العلائق
معدل النمو
اليومي
تكلفة كيلو النمو
جم
الفائدة
مجموعة 1
1.7 كجم حطب أذرة +3 كجم علف مركز
650
0
أقل نسبة
37%
مجموعة2
1.7 كجم حطب أذرة +1.7 كجم علف مركز+650 جم سائل مغذى
732
12.5%
وجد أنه فى حالة رفع نسبة البروتين والقيمة الغذائية للمواد الخشنة عند معاملتها بمحلول اليوريا (4%) وإضافتها إلى عليقة العجول البقرى يؤدي ذلك إلى زيادة المأكول من المواد الخشنة مع تقليل كمية العلف المركز وانخفاض تكلفة كيلو النمو.
المجموعات
العلائق
معدل النمو
اليومي
تكلفة كيلو النمو
جم
الفائدة
مجموعة 1
3.6 كجم حطب أذرة+6.9 كجم علف مركز
840
-
-
مجموعة2
5كجم حطب أذرة معامل باليوريا +5.15 كجم علف مركز
850
أقل بنسبة 10.5%
لاحظ أنه من أسس رعاية الحيوان أن تحاول تقديم عليقة مناسبة للحيوان صيفاً عند إرتفاع درجة حرارة البيئة .. حيث أن الحرارة المرتفعة تؤدى إلى انخفاض استهلاك الغذاء وبالتالي انخفاض معدل النمو اليومي00 ووجد فى حالة إضافة الخميرة إلى عليقة العجول البقرى يزداد معدل تناول المواد الخشنة بالعليقة ويزداد معدل النمو اليومي.
المجموعات
النظام
معدل تناول المواد الخشنة
معدل النمو اليومي
كجم/يوم
الفائدة
جم
الفائدة
مجموعة1
عليقة خالية من الخميرة
3.68
-
583
0
مجموعة2
عليقة تحتوي على الخميرة
4.63
26%
822
+41%


المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - مزرعة تسمين العجول 


للأستفسار والأستعلام والتواصل :-
الأتصال علي الأرقام الأتية :-
أرضي وفاكس :- 0237443272 ، 0237443275
محمول ووتس:- 01028596288
محمول فقط :- 01006751034 ، 01100060375 ، 01100060379
أو مراسلتنا علي البريد الالكتروني التالي :-
tarekakl2011@yahoo.com
او تفضلوا بزيارة مقرنا الرئيسي بمحافظة الجيزة :-
بالعنوان التالي :- 7 برج الكرم مكرر بشارع رفعت عوض من شارع العريش من شارع الملك فيصل – أول يمين علي ناصية كافية ليالي زمان – جيزة – كما يمكنكم الوصول له من شارع الهرم دخلة شارع العريش حتي محل عصير العريش ثم تدخل شارع عبد اللطيف عبد الفتاح ثم أول يمين شارع رفعت عوض نمرة 7 برج الكرم مكرر
مع تحياتي للجميع
رئيس مجلس الإدارة
طارق أحمد عقل
كما ندعوك لكي تنضم لجروبات المجموعة علي الفيس بوك ليصل منا كل جديد في عالم المشروعات ودرسات الجدوي والتمويل والشراكة
وجورباتنا التالية :-

كما ندعوكم للأنضمام لمواقعنا ومنتداياتنا ومدوناتنا علي جوجل التالية :
مندي مجموعة بيراميدز جروب مصر للتنمية والأستثمار لدعم مصر والوطن العربي وصفحته التالية :-
مدونة مجموعة شركات بيراميدز جروب مصر للتنمية والأستثمار وللمشروعات ودراسات الجدوي وصفحتها التالية :-
مدونة مجموعة شركات بيراميدز جروب للمشروعات وصفحتها التالية :-
مدونة رفعة مصر التابعة لمجموعة شركات بيراميدز جروب مصر وصفحتها التالية :-
أو مواقعنا وصفحتنا المباشرة علي جوجل التالية :-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مشاركة مميزة

دعوة عامة للمشاركة في تأسيس شركة مساهمة مصرية أستثمارية عملاقة متعددة الأغراض التنموية والأستثمارية مليارية

فرصة ذهبية للجميع وبالأخص الشباب والفتايات  عاوزين تحققوا أحلمكم وتبقيوا من رجال الأعمال أو سيدات الأعمال عاوزين تكونوا شركاء ف...

https://plus.google.com/108615095139688455779

Google+ Badge