بحث هذه المدونة الإلكترونية

ترجمة الصفحة

Translate

الاثنين، 3 أبريل 2017

أحدي أهم رموز عائلة عقل بمحافظة المنيا اللواء محمد عقل باشا



لكل حبيبي وأهالينا من آل عقل في جميع ربوع مصر والوطن العربي 


ده صورة اللواء محمد باشا عقل في قصرة في أسكندرية
ونبذه عنه هوه خريج الكلية الحربية وتولي قيادة المدفعية وتدرج في المناصب حتي وصل الي اميرالاي ثم لواء ثم فريق كان مناصراً للزعماء وبالأخص الزعيم سعد زغلول وله إنجازت كثيرة مذكورة في تاريخة العسكري وموضوعة تحت صورته في قاعة قادة الجيش بالقلعة بمصر وكان من مؤيدي ثورة 1953 وساعد تلميذه محمد نجيب وأقنعة بان يكون هو القائد للثورة حتي تنحة ثورة الضباط الأحرار من الشباب
ومن تلاميذة
الفريق حيدار باشا وزير الحربية
واللواء محمد نجيب أول رئيس لمصر وقد ذاراه الرئيس محمد نجيب بعد توليه حكم مصر بقريته الفروقية والذي طلب منه محمد عقل باشا تغير مسماها واجابة اللواء محمد نجيب هوه والبكباشي جمال عبد الناصر وتم تغير مسمي القري لدينا الي قرية الجزائر وأرسل الرئيس محمد نجيب مندوب من رائاسة الجمهورية للعزاء في جدي الباشا محمد عقل .
كما انه ايضاً من تلميذه اللواء عبد الفتاح فواد أول محافظ للمنيا وكرمة اللواء عبد الفتاح فواد كأحدي رموز الجيش المصري وحضر جنازته الذي تعتبر جنازة عسكرية بالمفهوم العسكري وضرب له 21 طلقة تحية تكرم له بعد تفنه.
وهو الأبن الأكبر للحاج والشيخ أحمد حسين عقل وأخو العمدة صادق أحمد حسين عقل عمدة قرية الفارقية سابقاً الجزائر حالياً مركز سمالوط وهو رمز كبير من رموز عائلة عقل بالمنيا
وهو لم يتزوج طيلة حياته لانه كرث حياته للحياة العسكرية له مؤلفات في العلوم العسكرية مقيده بأسمة موجود منها نسخ في القلعة ولدينا نسخ أخري .
فخرت به وأنا في رحلة مدرسية وزرنا فيها القلعة ومشرف القاعة كان بشرح لنا تاريخ القادة العسكرين الوطنين قبل ثورة 1953 وكان جدي واحد منهم وقال مشر الرحلة أناذاك لزملائي هذا جدي طارق كنت فخور بنفسي وبه رحمت الله عليه .
كان رجل شريف وعلم من أعلامنا وهو من ساعد كثيراً من أبناء عائلتني في المنيا في وفي الاسكندرية وفي الشرقية وفي سوهاج في دخول الكليات العسكرية " الحربية والبوليس في أناذاك الوقت " واصبحوا فيما بعد من أعلام العائلة في جميع ربوع مصر .
وده نبذه مختصره عنه وسوف اواليكم بصوره العسكرية وكتبة التي تثبت امجاده .
علمنا بان باشا لقب حصل عليه كضابط بالجيش من الملك فروق " مثال أركان حرب الآن في زمننا هذا "
رحم الله جدي محمد باشا عقل وأسكنه فسيح جناته مع الأبرار والصالحين
اخوكم طارق عقل المنيا
محمول 01028596288 
01006751034

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مشاركة مميزة

مشروعات الصندوق الإجتماعي للتنمية

مشروعات الصندوق الإجتماعي للتنمية الصندوق الإجتماعي للتنمية   لديه مجموعة رائعة و كبيرة من دراسات الجدوي للعديد من المشاريع ( 138 مش...

https://plus.google.com/108615095139688455779

Google+ Badge