بحث هذه المدونة الإلكترونية

ترجمة الصفحة

Translate

الخميس، 19 أكتوبر 2017

دراسة جدوى لمشروع تربية الدواجن بقلم خبير التنمية ودرسات الجدوي والمشروعات أ/ طارق عقل

دراسة جدوى لمشروع تربية الدواجن
===================

نقوم في البداية بشراء الكتاكيت \ الفراخ, لكن تختلف أسعارها باختلاف أنواعها وسلالتها والغرض من تربيتها وحسب الكمية ( العدد ) المراد شراؤها .
بعدها يتم شراء مستلزمات الحظيرة التي سيتم فيها
تربية الدواجن (مزارع الدواجن | الدجاج ) :
مساقي والمعالف ويختلف حجمها باختلاف عدد الكتاكيت المراد تربيتها في الحظيرة أو مزرعه الدجاج, فان كانت الحظيرة تحتوي علي 600 كتكوت فإنها ستحتاج إلى 12 من المعالف و 12 من المساقي, وتبقى صالحة لمدة تصل من عامين إلى ثلاثة أعوام.
بالنسبة للأدوية والتحصينات الوقايئة التي تُشترى لتفادي امراض الدواجن, 
تكون بنسبة تقل عن 0,1 دولار للدجاجة الواحدة 
(
نستعمل الدولار في الدراسة باعتبارها عملة يمكن لكل من يقرأ المقالة أن يستوعي التكلفة سواء في المغرب, الجزائر, مصر, السعودية, الأردن, عمان … وغيرها
فرش الحظائر يُكلف قريبا أقل من 4 دولارات .
اليد العاملة وتكاليف الرعاية البيطرية لا يمكن تحديدها حيث تختلف من بلد إلى آخر, فهنالك بلدان تستفيد من الرعاية البيطرية مجانا بدعم من الدولة .
نسبة النفوق الطبيعي بين الدواجن في مختلف مراحل نموها “تقريبا” 6% .
بالنسبة لأسعار الدواجن فسعر الكيلو الواحد من لحم الدجاج و البيض في حالة ما كنا بصدد تربية الدجاج البياض فهو في تغير دائم فهو أحيانا يرتفع واحيانا أخرى ينخفض وهذا راجع بالأساس لعملية العرض والطلب في السوق
هذا بالإضافة لى التغييرات التي تعرفها أسعار اعلاف الدواجن والتي بدورها لها أسباب في ارتفاع أسعارها بالتالي يصعب إيجاد معايير معينة لتحديد أسعار الدواجن.
المصاريف قد تزيد أو تنقص اثناء عملية التربية ” تربية الدواجن ” من حيث اسعار اعلاف الدواجن, لكنها لا تشكل تغييراَ كبيراَ .
لا يتم حساب المكسب والخسارة كل دورة من دورات التربية بل يحسب المكسب والخسارة من 6 إلى 7 دورات
باعتبار أنه من الممكن أن تكون تخسر دورة لكن هذا لا يعني خسارة المشروع ككل, فمن الوارد ان تحقق مكاسب في باقي الدورات وتعوض هذه الدورة , هكذا تكون أغلب المشاريع في بدايتها.
_مثال آخر لدراسة جدوى تقريبية لمشروع تربية دواجن( بغرض التسمين )
_ المساحة اللازمة ( مزرعه الدجاج ) 100 متر مربع
_الإيراد المتوقع:
النفوق العادي الطبيعي في حدود 6% تقريبا.
ما بعد تربية الفراخ البيضاء أي بعد اكتمال نمو الدواجن بعد تربيتها بمعنى في مرحلة التسويق يتوقع أن يصل وزنها إلى حوالي 1.700 كيلوغرام.
بالنسية لسعر الكيلو الواحد عند التسويق فذلك راجع إلى حالة السوق, ويمكنك قياسه حسب اليلد الذي تقطن فيه وحساب هامش الربح المتوقع.
عدد الدواجن التوقع بيعها 950 دجاجة ( تقريبا ).
الإيراد المتوقع من المشروع سيتم حساب على الشكل التالي < 1.700 كجم × ( ثمن الكيلو الواحد ) = الإيراد المتوقع .

الإحتياجات الأساسية لتربية الدواجن \ الدجاج
========================
من المتطلَّبات الأساسيَّة التي تحتاجها تربية الدَّجاج في المنزل:
المسكن :
أن تكون الأرضية من إسمنت، وأن تحتوي على التبن, القش, نشارة الخشب فوقَ الأرضية للتقليل من البرودة التي تتصاعد منها، مع الحرص على تنظيف المسكن وتهويته لمنع الرطوبة داخله، مع تجهيز العدد الكافي من المعالف التي توضع فيها الأعلاف من مأكل ومشرب. إضافة إلى تأمين المسكن جيداً بسبب كثرة الحيوانات المُفترسة كالكلاب والقطط الضالَّة بل حتى الطُّيور الجارحة في بعض الأحيان التي تجول بجوارها ساعية للوُصول إلى الدَّجاج أو الفراخ الصغيرة والتهامهم، هذا فضلاً عن الحشرات التي تنتشر بالمكان والتي تجلبها الروائح غب حالة إهمال النتظيف المستمر لمسكت اربية الدواجن من صراصير وذباب … والتي تتسبب في كثير من الأحيان إلى نقل الأمراض والأوبئة بينها .
التدفئة : 
من المهم جداً في الأوقات والفصول التي يعرف فيها المناخ انخفاضات مهمة في درجات الحرارة كفصل الشِّتاء, توفير التدفئة الملائمة داخل مزرعة تربية الدواجن، وذلك لتجنُّب إصابتها بأمراض الجهاز التنفسي أو الموت في بعض الأحيان، وخاصة الفراخ البيضاء الصغيرة بسبب حساسيتها العالية للبيئة المُحيطة بها.
الإضاءة : 
ذلك إن أمكن توفيرها، بل ومن المهم توفير مصباحٍ كهربائي حراري لتوفير الضوء والدفئ في الوقت ذاته مع الحرص على تشغيله بصورة مستمرة طوال اليوم للفراخ الصَّغيرة التي تتراوح أعمارها بين أسبوعٍ واحدٍ و 15 إلى 20 أسبوعاً، أمر في غاية الأهمية لمساعدة وتشجيع الصغار على النمو والحيوية. يُمكن شراء مصباح من هذا النوع من المتاجر الزراعية، وفي حالة ما إذا كان عدد الفراخ قليلا فيمكن الاكتفاء بمصباحٍ عاديّ من 75 إلى 100 واط لأداء الوظيفة اللازمة.
إذا لاحظت أن الفراخ بتحوَّم حول بعضها كثيراً قد يعني هذا أنَّها تشعرُ بالبرد وتحاول الحُصول على الدفء من حرارة أجسام بعضها البعض، وفي هذه الحالة من الضروريّ تقريب المصباح منهم أو تقويته من أجل الزيادة في الحرارة .
الأعلاف :
الحرص على إعطاء الدَّجاج الغذاء المناسب شيء مهم لتموها بشكل طبيعي وبسرعة دوم تأثير الجوع عليهم. هناك أعلاف خاصة يمكن اقتناؤها من السوق، بالنسيو للأعلاف لا نعني هما الغذاء فقط بل حتو الماء وهو شيئ ضروري للدذاذ كما هو ضروري لنا و لأغلب الكائنات الحية لكن تختلف احتياحات كل كائن للماء من كائن لآخر. بالنسية للدواجن فلابد من تفقد توفرهم على الماء كل يوم لتفادي نقص السَّوائل لديها. الدجاج في حاجة إلى الكثير من الغذاء لإنتاج البيض وصغاره الكتاكيت, لذا من أفضل الطرق لإطعامه إعطاه مخلفات أو بواقي تجهيز الطعام في المطبخ من بقايا الخضار والفواكه، لكن يجب تقصيصها وجعلها صغيرة مع الانتباه جيداً لما يُعطى لها من بقايا الطعام هذه، حيث لا يجب إعطاؤها أي طعام يحتوي على اللحوم أو أية بقايا لمنتجات اللحوم عامة. يمكن أن تقدم له الأرز المطبوخ، المعكرونة، البطاطس، الذرة، الخبز، أو البقوليات مثل العدس النيء، أو الأرز النيء، إضافةً إلى الشعير. لكن بجب تنظيف المعالف بعد كل وجبة طعام لكي لا تترك الفرصة لحدوث الترنّخات التي تكون أحد الأسباب الرئيسية في نمو الميكروبات والفطريات المسببة للأمراض لدة الدواجن.
التحصين :
من الأمور شديدة الأهمية في تربية الطيور سواء الدجاج, البط أو الحمام … حيث يجب تلقيحها باللقاحات اللازمة لاستمرار نموها الطبيعي دون التعرض للأمراض والأوبئة الشائعة بين الدواجن، وخاصةً في الفترات الأولى من نموها. بل قد يصعب أحياناً التعرف على أمراض الدَّجاج نظرا لعدم سهولة تشخيص أعراض المرض بالنسبة للأشخاص المبتدئين في مشروع مجال تربية الدواجن، لذلك ينصح بالحرص على تنظيف المكان و المعالف و الإعتناء الجيد بها. وإن استدعت الضرورة عليك باللجوء للأخصائيين و البيطريين واستشارتهم فهم أكثر خبرة في تشخيص الأمراض.

صعوبات تواجه المستثمر في مشروع تربية الدّواجن
=========================
قد تزيد نسبة النفوق عن 6% إذا أصيب القطيع لأحد الأمراض الخطيرة مثل الجامبورو أو النيوكاسل فتختل اقتصاديات الدورة.
قد ينخفض سعر كيلو الدجاج لظروف العرض و الطلب في السوق و لا توجد مقاييس يمكن على أساسها التنبؤ بسعر البيع عند التسويق.
أسعار الأعلاف لا يمكن التحكم فيها و قد تزيد أثناء التربية فتزيد بالتالي المصروفات,مع بقاء سعر البيع خاضعا لقانون العرض و الطلب .
طاقة العنبر تقل في فصل الصيف فتكون سعر العنبر 450 كتكوت فقط فيحمل العنبر ب 3/4 طاقته.
تربية الدواجن في فصل الصيف لا يصل متوسط أوزاتها إلى 1.700 كجم في 45 يوما و يكون متوسط الوزن في حدود 1.550 كيلوغرام .
عوامل إيجابية لمشروع تربية الدواجن
====================
يمكن بيع الزرق \ السبلة بعد نهاية الدورة .
قد يرتفع سعر الكيلو الواحد من الفراخ وقت التسويق وبهذا يكون في ذلك فائدة كبيرة للمربي.
على المربي أن ينظر إلى اقتصاديات العنبر في عام كامل أي خلال 6 دورات, لأنه من المحتمل أن تخسر دورة أو دورتين كما قلنا سابقا لكن من المؤكد أن تكسب باقي الدورات لتعويض خسارة هذه الدورة .
قد تأتي نفقات اليد العاملة ثقيلة على المربي, لكن الجميل في هذا المشروع أنه ليس من الإعتماد على اليد العاملة لنجاح المشروع, بل يمكن للمربي ذاته أن يقوم بتنفيذ برنامج العمل اليومي من تعليف, نظافة, إضافة أدوية و غيره من الأنشطة المتسلسلة فس عملية تربية الدواجن خاصة أن حجم القطيع صغير نسبيا .
يكتسب المربي خبرة كبيرة جدا تفيده في كيفية تخفيض التكاليف و زيادة الإيرادات, مما سيفيده في حال ما كان ينوي تربية الدواجن لدورة أخرى.
دراسة استرشادية باسعار قديمة يجب تعديلها حسب الاسعار الجديدة 
==================================
هنتكلم على عدد 5000 الاف دجاجه طيب هيجى واحد بعد ما عملت الدراسه يقلى عاوز دراسه ل 1000 فرخه يبقى طبيعى انه يقسم الدراسه دى على 5 عاوز يعملها على 2500 يقسم على 2 وهكذ
طيب فى حاجه اسمها اصول ثابته فى المشروع مش هتكلم فيها واحد هيقلى ايه 
الاصول الثابته 
=======
زى السقايات الاوتوماتيك والعلافات ………الخ دى هتقعد معاك 3-4 سنين
الاصول المتغيره
=========
الكتاكيت
====
عدد 5200 كتكوت * سعر الكتكوت = ---- جنيه + 50 جنيه دخان للسواق بتاع العربيه فى حد بخيل ميحسبش ال 50
هيبقى ------جنيه
العلف
===
فى انواع كتييره لان انا هحط متوسط للطن طول الدوره ب 4000 جنيه(طبعا الان اعلي )
طيب لو علف محبب الفرخ هياكل 3.750
عاوزين نحسب العلف المستهلك
العدد * كميه العلف * السعر
===============
5000 * 3.750 * ---------
جنيه = ------الف جنيه
طبعا ال 200 كتكوت اللى فوق ال 5000 ماتو فى العمر الصغير والكبير استهلكهم فى العلف قليل
الادويه + التحصينات
===========
الايام اللى احنا فيها دى صعبه الكتكوت هيكلف 2 جنيه يعنى
5000 *2 = 10000 الف جنيه
العماله
====
انا بحسب الدوره بتاخد شهرين اى حد يقلك 35 يوم و40 يوم انسى الكلام ده طيب ازاى
الكتكوت بيقعد من 35 الى 40 يوم
40 يوم دايما خلينا نحسب على الظروف السيئه
3
ايام بيع
4
ايام اجازه للعامل
5
تطهير
حوالى 52 يوم طيب ليه الحسابات دى كلها علشان لما نيجى نحسب اجرة العامل نحسب الدوره شهرين
اجرة العامل 2500 للدوره
التبن والغاز
======
التبن 5 احمال * 150 = 750 جنيه
الغاز 1500 جنيه متوسط شتاء صيف
يبقى كله 2250 جنيه
ايجار المكان
1250 فى الدوره ( الايجار اعلي طبعا الان )
كهرباء 300 جنيه ( اعلي الان )
ماء 50 جنيه
اجمالى المصروفات
=========
اذا التكاليف
سعر الكتاكيت + تكلفة العلف + الادويه والتحصينات + العماله + التبن والغاز + ايجار المكان والكهربا والماء
7850+75000 + 10000 + 2250+ جنيه + 1250+300+50 =96700
اذا التكاليف 96700
اجمالى الايرادات
===========
هنقول فى نسبة نافق 10 % خلينا واقعيين شويه يعنى هيموت حوالى 500
اذا فاضل معانا 4800 *2 ك لحم = 9600 ك
اذا 9600 * سعر البورصه
9600*13.5 = 129600 جنيه ( سعر الكيلو زاد جدا )
الارباح
====
الايرادات – التكاليف
129600-96700= 32900 جنيه
ممكن تطلع منهم 5 الاف مصاريف اخرى
احسب حسب اسعار اليوم 
==============
اولا المكان :
لابد ان يتسم المكان بالنظافه وان يكون جيد التهويه والا يكون قريب من عنبر مجاور له وان تكون مساحته 100 متر لاستيعاب 1000 طير سواء كان ايجار او ملكك ومجهز بالاضاءه الكافيه ومصادر المياه النقيه والصرف
المعدات 
=====================
السقايات :
=====
وباعتبار ان الدراسه للمساقى اليدويه سعته 4 لتر حتى عمر 10 ايام ثم المساقى الالية حتى عمر البيع فأنه يجب ان توفر عدد مسقى لكل 50 طير من عمر يوم وحتى 10ايام 
ثم نكمل باقى الدورة بحوالى 12 - 15 سقاية الية 
العلافات :
======
من عمر يوم حتى عشره ايام علافات بلستكية او صاج سعة 2 كيلو 40 طير للعلافه ثم علافات بلاستكيه كبيره سعه 20 ك بحيث توفر عدد علافه لكل 30 طير من عمر 15 يوم حتى البيع 
الغاز :
====
وفى فتره الشتاء هذة يستوجب توفير الغاز وبصورة ضرورية ودائمة ولكن سنعرض سويا فكرة للتوفير فى استهلاك الغاز الا وهى وضع 2 لمبة 500 وات فى كل 20 متر من مساحة العنبر بمعنى ان العنبر 100 متر سيوضع فية 10 لمبات قدرة 500 وات وذلك لمحاولة الاقتصاد فى الغاز بسبب الازمة الحالية اما اذا كان الغاز متوفر لديك فلا داعى من لمبات الـ 500 وات ويكتفى بالغاز فالاستهلاك سيكون يومى انبوبة واحده بسعر متوسط 25 جنية وذلك حتى عمر 20 يوم ثم سيقل الاستهلاك حتى الدخول فى ايام البرد الشديدة
الطير 
======
ويجب ان تختار النوعيه بدقه شديده ومن مصدر موثوق منه والاختيار حسب المناخ الجوى من الانواع التاليه 
كب - هبرد - افيفيان - روس -اربو 
وهى الانواع التى اثبت فعلا وجودها واعطتت نتائج جيده
العلف
======
واختيار نوعيه العلف اساسى ومهم جدا حتى تستطيع الوصول للميزان المرجو ونوعيه العلف تتوقف على عمر الطير
فمن عمر يوم حتى 20 يوم علف 23 % بروتين 
ومن عمر 15 يوم حتى البيع 21 % بروتين
وهناك طريقه اخرى :
10-1
بادى 23% 
20-10
نامى 21%
20
حتى البيع ناهى 19 %
رغم اننا نعمل بالاولى دائما وننصح بها ويستهلك الطير خلال الفتره حوالى 3 ك علف 
وذلك حسب ما نعمل به نحن لان هناك افراد يستهلكوا كميات اكبر قليلا 3.5 ك
لتصبح الكميه 3 طن خلال الدوره 
خامسا : الادويه 
1500
ج ادويه للدوره
اجمالى = 1500 جنية
سادسا : العماله 
========
700
ج عماله
اجمالى = 700 جنية 
سابعا : مصروفات نثريه
التطهير 250 ج 
الفرشه 400 ج
الكهرباء والماء 100 
الغاز باحتساب ان الانبوبه بـ 25 جنية وسيتم استهلاك ما يقارب من 30 انبوبة
اجمالى = 1500 جنية
*************************************
الايجار *** 175 جنية
المعدات *** 1960جنية
الطير **** 4000 ج 
الادويه *** 1500 ج
العلف *** 10950 ج
العماله *** 700 ج
مصروفات نثريه *** 1500 ج
-----------------------------
 
اجمالى *** 20785جنية تقريبا
وللعلم ان السقايات والعلافات تدخل رأس المال بعد ذلك وايضا انابيب الغاز 
النافق
وباعتبار ان النافق 10 % من اجمالى الطير 100 طير
نافق فى اعمار صغيرة وكبيرةومنة السردة ايضا 
=========================
المتوسط العام للميزان
وباتباع الطرق السليمة والصحية للتربية والامن الحيوى للمزارع وقبل ذلك كلة
التوكل على الله سنصل بمشيئة الله تعالى لمتوسط ميزان ما بين
1.900 - 2000
جرام
بمعنى 900طير حى * 2 كيلو = 1600 كجم
1800
كجم * 12 جنية = 21600 جنية
السبلة
====
سنحتسبها كما هى بسعر شرائها 400 جنية
وللعلم المعدات التى الحقت بالدورة تعد من ارباح الدورة ولكننا سنجعلها مصروفات للدورة
اذن الارباح والخسائر
اجمالى المبيعات - اجمالى المصروفات = الارباح
22000 - 20785 = 1215
جنية
وهنا اذا كان عملك للالف تطير تستطيع الاستغناء عن العمالة وهذا توفيرا لـ 700 جنية
وايضا توفيرا لكثرة استهلاك الغاز لمبات الـ 500 وات
وتوفيرا للادوية الاهتمام بالفرشة والتهوية مع درجة الحرارة
وهنا كلما اهتممت بمقومات العمل الصحيحة تنتج دورة سليمة بمشيئة الله
وللعلم هذه الدراسة تختلف من مربى لاخر حسب اتباعة لنظام معين ولكن وبفضل الله هذه الدراسة اثبت صحتها لدينا بفضل الله .
ولكن لا قدر الله اذا ما اصيب القطيع بفيرس او ما شبة تتغير الملامح العامة للدراسة .

وندعوكم لأنضمام لجروبنا هتلقوا عليه أفضل مشروعات ودرسات الجدوي المتكاملة والشاملة بالصورة والفديوهات لمختلف المشروعات المتنوعة المعروضة بالجروب حيث أننا طرحنا بالجروب ما يزيد عن 390 مشروع بكامل دراساتهم المدعوة بصور للمشروعات والماكينات وخطوط الأنتاج وبعضها مدعم بالفديوهات الموضحة للمشروعات .وجميعها مشروعات ناجحة وجديدة وجيدة وممتازة
كما أننا نرحب بآي أستفسارات وأستشارات للسادة الأعضاء المنضمين لدينا ونجاوب عليها .ونرحب بآي أقترحات لدي الأعضاء .كما نقدم خدمة الأستشارات الفانية لدرسات الجدوي لكافة المشروعات سواء الزراعية أو الصناعية أو التجارية أو الأستثمارية أو الخدمية وفي آي مجال تريدوه بالمجان
ويسعدنا أنضمامكم لنا في جروبانا هذا وده صفحته علي الفيس بك 
https://www.facebook.com/groups/266550340453173/
أو انضمامك ومتابعتك لمدونتنا للمشروعات ودراسات الجدوي علي جوجل التالية :-https://pramedsgorop.blogspot.com.eg/
مع تحياتي للجميع
أخوكم
الشريف / طارق احمد عقل محمد
" طارق عقل "
وكنيته أبو يوسف
مع تحياتي للجميع

أخوكم طارق عقل

للتواصل 01028596288


01006751034 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مشاركة مميزة

مشروعات الصندوق الإجتماعي للتنمية

مشروعات الصندوق الإجتماعي للتنمية الصندوق الإجتماعي للتنمية   لديه مجموعة رائعة و كبيرة من دراسات الجدوي للعديد من المشاريع ( 138 مش...

https://plus.google.com/108615095139688455779

Google+ Badge