بحث هذه المدونة الإلكترونية

ترجمة الصفحة

Translate

الأحد، 8 أكتوبر 2017

بحث شامل ومتكامل عن زراعة نبات الكينوا وأهميته الأقتصادية مشروع هام جداً للمصرين والعرب ويدعم أقتصاد مصر والعرب مشروع زراعة نبات الكينوا في مصر والوطن العربية لأهميته الأقتصادية وكمان لما له من فوائد جمه مشروع مربحة للشباب وموفرة للدول ومدعم لإقتصادها

بحث شامل ومتكامل عن زراعة نبات الكينوا
وأهميته الأقتصادية  
مشروع هام جداً للمصرين والعرب
ويدعم أقتصاد مصر والعرب
مشروع زراعة نبات الكينوا في مصر والوطن العربية لأهميته الأقتصادية وكمان لما له من فوائد جمه
مشروع مربحة للشباب وموفرة للدول ومدعم لإقتصادها

وأثبت كافة الأبحاث العلمية الصادرة من مركز البحوث الزراعية في مصر
إمكانية زراعة نبات الكينوا فى مصر والوطن العربي
تم تجريب هذا المحصول Quinoa فى سيناء الجنوبية (منطقة نويبع) فى مساحة قدرها حوالى فدان حيث زرعت 13 سلاله من طرزين مختلفين أحدهما مبكر النضج والاخر متأخر النضج  .
وقد نجحت زراعة كل من الطرزين حيث بقى المحصول فى الطرز المبكر من شهر يناير حتى منتصف أبريل والاخر بقى لأول مايو.
تم الحصاد بقطع القناديل يدويا وفرك الحبوب وغسلها لإزالة مادة السابونين ثم تجفيفها
وإختلفت كمية المحصول وفقا للسلالات حيث تراوحت على المستوى التجريبى بين 0.75 - 1 طن للفدان.
القيمة الغذائية لحبوب الكينوا
وقد أهتم كثير من علماء الزراعة بادخال هذا المحصول فى التراكيب المحصوليه لدولهم بسبب إرتفاع قيمته الغذائية وفوائده العديدة نوجز أهمها فيما يلى:
تحتوى حبوب هذا المحصول على نسبه عالية من البروتين 16-18% فى حين لاتزيد فى حبوب القمح عن 13% ويتواجد الحامض الامينى الليسين فى بروتين الحبوب بنسبة تعادل ضعف المتواجد منه فى بروتين القمح .
كما يتواجد الحامض الامينى مثيونين والسستين فى حبوبه فى الوقت الذى ينقص نسبة هذه الاحماض بقدر كبير فى البقوليات.
وتحتوى الحبوب أيضا على نسبه عاليه من كافة المعادن الضرورية للغذاء تفوق المتواجده فى باقى الحبوب.
كما تحتوى حبوب الكينوا على نسبه عاليه من فيتامين B   والثيامين وفيتامين E .
ونظرا للقيمة الغذائيه العالية لهذه الحبوب إستخدمته وكالة الفضاء ناسا كغذاء متوازن وكامل لرواد سفن الفضاء.

تستخدم أوراق هذا النبات كغذاء أخضر للانسان وكمحصول علف أخضر ومركزات أوراق للماشيه والاغنام والدواجن إذ تتميز أوراقه بتواجد الاكسالات والنترات بكميات قليله.
يستخرج من حبوب الكينوا الزيت للغذاء الادمى وتتراوح نسبته من 5.8 – 9%.
نظرا لقيمة الحبوب الغذائيه يمكن استخدام دقيقه مخلوطا مع الخبز بنسبة 30% إذ يعمل على تحسين مذاقه ورفع قيمته الغذائيه.
إستخدامات المحصول:
1- تحمص الحبوب ويعمل منها دقيق يخلط مع دقيق القمح والذرة بنسبة 20% ويدخل الدقيق فى أغذيه كثيره مصنعه مثل الكيك والبسكويت والرقائق والعجائن الاخرى.
2- تستخدم حبوب الكينوا للافطار وتحمص الحبوب وتؤكل كالفشار.
3- يدخل الدقيق فى صناعة الحلويات والتورتات.
4- الاوراق تؤكل خضراء أو مطهيه وتطهى كالسبانخ.
5- نظرا لقيمة الحبوب الغذائيه تباع فى عبوات فى مراكز يبيع المنتجات ذات المنفعه الصحية ويتراوح سعر الكيلوجرام حوالى 10 دولار.
6- يستخدم الزيت فى الغذاء الادمى.
7- يدخل فى صناعة الكحول.

الوصف النباتي والزراعة :-
نبات الكينوا نبات حولى يصل طوله 1 - 1.5 متر ويعيش فى الارض من 90 – 120 يوما
أوراقه تشبه أوراق السبانخ ويحمل فى قمم الافرع قناديل الحبوب تشبه قناديل الذره الرفيعه والحبوب والاوراق ذات الوان مختلفه كاللاخضر والاحمر والازرق والبنفسجى والاسود والحبوب صغيره قطرها 3مم.
ويزرع المحصول بكثافة نباتيه قدرها 100 – 120ألف نبات /فدان.
ويتراوح محصول الفدان من 2 – 2.5 طن من الحبوب الناضجه فى الظروف المناسبه وحوالى 1 – 1.5 طن تحت ظروف الاراضى الحديه .
ويحتاج المحصول فى الاراضى المرويه الى 33% كميات مياه الرى اللازمه لمحصول القمح أى حوالى 1000م3/فدان.
أهمية المحصول
تبدو أهمية هذا المحصول في قيمته الغذائية العالية لاحتواء حبوبه على بروتين متكامل حيث يتواجد به جميع الاحماض الامينية وبنسب تفوق القمح وتقارب المعدلات المثالية وفقا لتقديرات الفاو. ولذا يستخدمه رواد الفضاء كغذاء متكامل لهم.
دقيق الكينوا
تستخدم حبوب الكينوا بعد طحنها وعمل الدقيق في صناعة الخبز فيخلط مع دقيق القمح والذرة لعمل الخبز بنسبة تصل إلى 60% ودقيق الكينوا يحسن مذاق الخبز ويرفع قيمته الغذائية إلا أن سعر الكيلو جرام من الدقيق عادة ما يكون اكبر من سعر دقيق الخبز.
يستخدم الدقيق أيضا في عمل الكيك والرقائق والبسكويت والحلويات الأخرى ويفضل تحميص الحبوب قبل الطحن. وتحميص الحبوب وتؤكل كالفشار.
تستخدم الحبوب في الإفطار مثل البليلة وقد تضاف إلى الشوربة لإعطائها مذاق مميز.
الأوراق تؤكل خضراء (_طازجة ومطهية ) كغذاء للإنسان والحيوان والأوراق ذات طعم جيد وتشير الدراسات إلى وجود تأثير طبي مفيد لبعض الإمراض (إمراض المعدة-والحمى) ولكنها تحتاج لدراسة طبية مستفيضة.
يستخدم الزيت في الغذاء الادمى وهو يقارب فى قيمته الغذائية زيت الذرة ويفضل الذرة فى قدرته على البقاء دون تزنخ فترة أطول كما لا يتواجد به النسبة المتعاكسة بين كمية المحصول ونسبه الزيت كما فى الحبوب الزيتية الأخرى.
للاستخدام فى الغذاء الادمى يجب غسل الحبوب لإزالة مادة السابونين وتفصل هذه المادة وتستخدم فى العديد من الصناعات وتدخل فى كثير من الأدوية.


المصدر: إعداد : أ.د / أحمد سعيد مصطفى كامل ، أ.د / عبد الحفيظ أحمد زهرى ـ مركز بحوث المحاصيل الزراعية .
نداء مني عاجل الى رئيس الجمهوريه ورئيس الوزراء ووزراء الزراعه والتموين والماليه زراعة هذا النبات له اهميه قصوى للمصريين .
نرجوا الأهتمام بزراعته في مصر وتشجيع الشباب علي زراعته اقرئو المقال وخلطه بنسبة25% بالقمح يوفر 25% من مبالغ استيراد القمح علاوه على انه يروى بالماء المالح نفذوها فورا========================================= اقرئو هذا المقال بعنايه واطلبو من الحكومه والجهات الزراعيه بزرعته فورا بالصور | الكينوا "أم الحبوب" تبشر بثورة غذائية جديدة الأحد 17-08-2014 PM 02:0
"الكينوا" نوع من المحاصيل الصالحة للأكل ويمكن تناولها أيضًا كخضروات، وتعطي نفس الفائدة باعتبارها ورقة نبات. وتنمو حبوب الكينوا في أمريكا الجنوبية، وقد بدأ انتشارها الآن في أماكن أخرى حول العالم، وتحتوي مكوناتها على جميع الأحماض الآمينية الضرورية، وبالتالي فإنها تمثل وجبة من البروتين الكامل، ولكنها أسهل كثيرًا في هضمها من بروتينات اللحوم وبها محتوى أقل من الدهون. وتعد حبوب الكينوا من حبوب الطاقة الغنية بالمغذيات الطبيعية التي تزود الجسم بالطاقة، ونظرًا لفوائدها العديدة كانت تلقب بـ "أم جميع الحبوب" غير أنها اندثرت لفترات طويله جدًا لأن المحتلين الإسبان في ذلك الحين منعوا الهنود من زراعتها، لاعتقادهم بأنها مصدر القوة لديهم في الحروب ولكن في الثمانينيات عاد الاهتمام بزراعة هذه الحبوب مرة أخرى. تعد الكينوا طعامًا مناسبًا لمرضى حساسية الجلوتين لأن الكينوا خالية من الجلوتين ومناسبة أيضًا لمن يعانون من حساسية اللاكتوز الموجودة في حليب البقر، علاوة على أنها غنية جدًا بالبروتين فكل كوب من الكينوا يعطي 8 جرامات من البروتين، تتراوح نسبته في تركيب الحبوب ما بين12% إلى 18%، ما يجعلها خيارًا صحيا للنباتيين على عكس القمح أو الأرز، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف. كما أن الكينوا تحتوي على مجموعة متوازنة من الأحماض الأمينية الأساسية للبشر، ما يجعلها مصدرًا للبروتين بشكل أساسي وصحي وتمثل مصدرًا جيدًا للألياف والفوسفور والماغنيسيوم والحديد. وأشار الدكتور صفوت حسن علي، عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، إلى أن الكينوا محصول غذائي يتميز بقيمته الغذائية المرتفعة حتى إن منظمة "الفاو" تقارنه بنفس فائدة اللبن المجفف. كما تحدث عن القـيمة الغـذائية لنبات الكـينوا، حيث يتوافر به البروتين الكامل، ما يجعله ذا قيمة غذائية كبيرة خاصة للنباتيين فى وجباتهم الغذائية حيث يحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية، بما في ذلك الليسين، والتي تعتبر مهمة لنمو وإصلاح أنسجة الجسم، وله خصائص تغذية البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، حيث يتم هضمه بسهولة مما يمكن من الوصول بسرعة إلى الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها، كما يتميز بانخفاض نسبة الدهون. وأوضح صفوت، أن الدراسات التي اثبتت أنه يحسن التنفس والأداء عند الرياضيين، ويتميز بارتفاع نسبة الأملاح المعدنية حيث تصل نسبة الكالسيوم به إلى 0.19 مقارنة بالشعير 0.08 والذرة 0.07 والقمح 0.05 وأنه يمكن استخدام الكينوا كوسيلة لمعالجة هشاشة العظام بالإضافة على احتوائها على نسب مرتفعة من الحديد والزنك والنحاس وكذلك المنجنيز والماغنسيوم، ما يساعد على مقاومة الاجهاد فضلًا عن نسبة جيدة من الفيتامينات المهمة. واضاف أن الكينوا نوع من النباتات قريب الشبه بالسبانخ والسلق، وهو أيضًا مصدر جيد للألياف غير القابلة للذوبان، ويمكن طهيها مثل الحبوب وهي تعتبر بديلاً مناسبًا للأرز ومفيدة بالنسبة للأشخاص الذي يعانون من حساسية القمح لأنها خالية من مادة .
دور منظمة الأغذية والزراعة في مجال الكينوا
كانت الكينوا، مثلها مثل البطاطا، أحد الأغذية الرئيسة لشعوب جبال الأنديز قبل عصر الإنكا. وبحسب التقاليد، يجري تحميص حبوب الكينوا ثم طحنها حتى تصبح دقيقاً تصنع منه أنواع مختلفة من الخبز.
 كما يمكن إضافتها إلى الشوربات، واستخدامها كأحد أنواع الحبوب، وتجهيزها كعجائن، بل ويمكن كذلك تخميرها لتصنع منها البيرة، والتشيتشا وهو المشروب التقليدي لسكان الأنديز. وعند طهيها تكتسب الكينوا نكهة تشبه نكهة الجوزيات.

تغيّر المناخ

إن الكينوا لم تكتسب شهرتها من خواصّها التغذوية وميزاتها كطعام فحسب، بل وكذلك من تنوعها الوراثي وقابليتها الكبيرة للتكيف مع الظروف الزراعية البيئية المختلفة، بالإضافة إلى منافعها الثقافية والاجتماعية الاقتصادية للبيئة المحلية
وفي مواجهة تحدّي زيادة إنتاج أغذية ذات نوعية جيدة تكفي لإطعام سكان العالم في ظل تغير المناخ، تقدم الكينوا بديلاً ملائماً لدى البلدان التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي
وتتمتع الكينوا كذلك بالإمكانات اللازمة لتقليص الاعتماد على الأغذية الأساسية الأخرى كالقمح والأرز

زراعة الكينو

تنمو الكينوا بشكل طبيعي في جميع بلدان جبال الأنديز، من كولومبيا مرورا بالأرجنتين إلى جنوب تشيلي، ويهيمن صغار المزارعين ورابطاتهم على غالبية الإنتاج تقريباً
وتشير بيانات قاعدة البيانات الإحصائية الموضوعية لدى المنظمة إلى أن المساحات المزروعة بالكينوا والإنتاج الإجمالي منها في البلدان المنتجة الرئيسية بوليفيا وبيرو وإكوادور قد ازدادت خلال الفترة 1992- 2010 الى الضعفين وثلاثة أضعاف على التوالي.
فقد وصل الانتاج في إقليم جبال الأنديز في 2009 نحو 70000 طن.
لكن زراعة الكينوا أخذت تنتشر، فباتت تزرع الآن في ما يزيد على 70 بلداً، من ضمنها فرنسا وإنجلترا والسويد والدنمارك وهولندا وإيطاليا. كما يجري تطوير زراعتها في كينيا والهند والولايات المتحدة.
وفي مواجهة تحدّي زيادة إنتاج أغذية ذات نوعية جيدة تكفي لإطعام سكان العالم في ظل تغير المناخ، تقدم الكينوا بديلاً ملائماً للبلدان التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي.

منظمة الأغذية والزراعة و الكينوا :-

أعلنت الجمعية العمومية للأمم المتحدة عام 2013 سنةً دوليةً للكينوا، وذلك اعترافاً وتقديراً منها للممارسات المتوارثة لسكان جبال الأنديز، الذين تمكنوا من إدارة الكينوا وحفظها بحالتها الطبيعية كمادة غذائية مهمة لأجيال الحاضر والمستقبل على حدٍ سواء.
وقد جاء هذا نتيجة إدراك حقيقة أن الانتاج المستدام للمحاصيل المهجورة والمهملة يمكن أن يساعد في معالجة التحديات التي تواجه العالم في العصر الحديث، وذلك من خلال الاستفادة من المعرفة المتراكمة من عصور أجدادنا والاعتماد على صغار  المزارعين الأسريين الذين يعدون المنتجين الرئيسيين حالياً لمحصول الكينوا.
كما يشكل الترويج لزراعة الكينوا جزءاً من استراتيجية المنظمة لتشجيع زراعة المحاصيل التقليدية أو المنسية كوسيلة للإسهام في توفير الأمن الغذائي.
ولقد قامت المنظمة بوصفها الوكالة المنفّذة "للسنة الدولية للكينوا بتنسيق مجموعة عريضة وكبيرة من الأحداث والفعاليات، التي أسفرت عن نشوء جيل جديد من مشروعات تشجيع إنتاج الكينوا في أنحاء العالم المختلفة.

مع تحيات أخوكم
الشريف / طارق عقل
لموضوعات ودراسات جدوي لمشروعات أخري زوروا مدونتنا التالية
سوف تجدوا عليها مشروعات تجارية وصناعية وزراعية وخدمية أخري كثيرة وكاملة بدراسات الجدوي لهذه المشروعات وبالصور والفديوهات الشارحة والموضحة لها
وكذلك زور مدونتي التالية
موضعات عامة تهم الجميع تجودنها علي المدونة التالية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مشاركة مميزة

ماكينات الجوكر أحدث ماكينات تدوير كافة أنواع المخلفات ( المخلفات الزراعية - مخلفات المجازر - المخلفات الحيوانية - مخلفات البلاستيك - .الخ ) في الشرق الأوسط مقدمة لكم من مجموعة شركات بيراميدز جروب مصر

ماكينات الجوكر أحدث ماكينات تدوير كافة أنواع المخلفات ( المخلفات الزراعية - مخلفات المجازر - المخلفات الحيوانية - مخلفات البلاستيك ...

https://plus.google.com/108615095139688455779

Google+ Badge